Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
aznag said
Archives
1 décembre 2007

استخلاص الزيوت العطرية :

استخلاص الزيوت العطرية :

توجد عدة طرق لتصنيع الزيوت العطرية وتتوقف طريقة التصنيع على نوع النبتة التى يتم استخراج الزيت العطرى منها.
وهذا يعنى ان نوع النبات هو الذى يحدد طريقة استخراج الزيت العطرى منها – ويوج استثناء واحد فقط وكلن لكلفته العالية يعتبر خارج النطاق فى عمليات الاستخلاص من الناحية الاقتصادية – وهذة الطريقة هى طريقة الاستخلاص باستخدام غاز ثانى أكسيد الكربون .
وطرق استخلاص الزيوت العطرية بالطرق المختلفة هي شيقة من الناحية العملية ولكن مع وضع فى الاعتبار أن عدم استخدام الوسائل المناسبة والمواد اللازمة للاستخلاص بطريق صحيحة فان ذلك يؤدى الى تدمير المحتوى الفعال للزيوت العطرية والتأثير السلبى على مواصفات الزيت من خلال الخواص والتركيبة الكيميائية للزيوت العطرية فتفقد قيمتها فنيا .
طرق الاستخلاص :
فيما يلى سنوجز طرق استخلاص الزيوت العطرية :
أولا الاستخلاص بطريقة التقطير.
ثالثا الاستخلاص باستخدام المذيبات .
أولا الاستخلاص بطريقة التقطير :
الهدف من عملية التقطير هو تحويل السائل الطيار أو المتبخر(الزيت العطرى ) الموجود بالنبات الى بخار ثم تكثيفه لاحقا وتحويل البخار بالتكثيف الى سائل مرة أخرى – هذه هى أكثر الطرق شيوعا والأنسب من النواحى الاقتصادية والتقنية .
هذه الطريقة تعتمد على الحرارة في الاستخلاص وهنا مكمن الخطر حيث يجب الحرص الشديد لضبط درجة الحرارة والفترة الزمنية اللازمة للتعرض للمصدر الحراري لتتناسب درجة الحرارة مع نوع الزيت الجاري استخلاصه حتى لايتم تدمير مكوناته الفعالة .
طرق الاستخلاص بالتقطير :
1. التقطير بالتبخر المباشر.
2. التقطير بخار الماء.
3. التقطير بالتشرب المائي.
1. التقطير بالتبخر:
باستخدام هذه الطريقة يتم غمر المادة المراد استخلاص الزيت منها تماما بالماء فى وعاء ورفع درجة حرارة الاناء الى درجة غليان الماء . وهذه الطريقة تحمى الزيت المراد استخلاصه لدرجة معينة حيث أن الماء الموجود فى وعاء الاستخلاص يكون بمثابة حافظ من التسخين الزائد – وبعد تبريد المادة المكثفة يتم فصل الزيت عن باقى المكونات واستخدامه.
الماء الناتج من عملية التبخر والتكثيف بعد استخلاص الزيت العطرى يسمى الماء الحلو أو مايعرف بماء العطور أو ماء الزهور ومثالا له عطر اللافندر وماء البرتقال .
وعملية تقطير الماء وفصلها تتم تحت الضغط لتخفيض درجة الحرارة التى تتم فيها عملية التبخير والتكثيف لأقل من 100 درجة مئوية وذلك للمحافظة على جودة المواد المستخلصة جميعها وضمان عدم تحول بعض المستخلصات الى عناصر لأخرى أوغير مرغوب فى وجودها فى المستخلصات والتى تغير خصائص المستخلصات ونوعيتها .
2. التقطير ببخار الماء.
باستخدام هذه الطريقة فى تصنيع واستخلاص الزيوت العطرية توضع المواد الاستخلاص منها فى أوعية خاصة ويتم ضغط بخار الماء (الساخن حتى من 100 درجة مئوية وتحت ضغط أكبر من الضغط الجوى) بشدة داخل تلك الأوعية.
بخار الماء ينشط ويحفز ويحرر الجزيئات العطرية من مواد الاستخلاصوتلك الجزيئات العطرية تمتزج ببخار الماء .
بخار الماء المستخدم فى هذه العملية يجب التحكم فى درجة حرارته حتى لاتتأثر النباتات وتتضرر أو تتدمر الجزيئات العطرية المختزنة بداخلها .
يتم دفع بخار الماء المتشبع بالزيت العطرى الطيار الى جهاز للتبريد لتكثيف الماء وفصلهما لاحقا .3. التقطير بالتشرب المائي.
هذه الطريقة هى نوع من الاستخلاص باستخدام بخار الماء الساخن تحت الضغط ولكن فى هذه العملية يتم ضخ البخار داخل اوعية الاستخلاص من أعلى وليس من أسفل كباقى طرق الاستخلاص بالبخار.
وفى هذه الطريقة يظل المواد المراد الاستخلاص منها فى قاع أوعية الاستخلاص وتكون كمية بخار الماء المستخدم أقل من الطرق السابقة ومدة الاستخلاص أقل وجودة وكثافة وقيمة الزيت المستخلص أعلى من الطرق السابقة.
طرق أخرى خاصة للاستخلاص بالتقطير
1. الاستخلاص بالمزج والتجانس .
2. الاستخلاص بإعادة التقطير أو بالتقطير المزدوج .
3. الاستخلاص بالماء والبخار .
4. الاستخلاص الجزئي /على مراحل متتابعة .
1. الاستخلاص بالمزج والتجانس .

فى هذة الطريقة تتم عملية الاستخلاص على مرحلتين منفصلتين متكاملتين وضروريتين لانتاج نوع واحد من الزيت العطرى –وسنعطى مثالا لسهولة الايضاح وهو اسخلاص زيت الورد العطرى الذى يتم استخلاصه باستخدام طريقة تقطير الماء المذكورة سابقا – واحد مكونات الزيت العطرى الهامة (فينيل –اثيل –الكحولى ) تذوب فى الماء المقطر ولا تشكل جزءا من الزيت العطرى المستخرج بتلك الطريقة وبالتالى مواصفاته ليست بالمستوى الذى يجعل منه نافع للاغراض المختلفة – لذلك يتم عملية اعادة تقطير لماء الورد الناتج من عملية التقطير الأولى ةلاستخلاص وتكثيف مادة ( فينيل – ايثيل – الكحولى ) ثم اعادة اضافتها الى زيت الورد العطرى المستخرج من المرحلة الأولى وذلل للحطول على زيت الورد العطرى المكتمل

Publicité
Commentaires
Publicité
Publicité